تعريف الذكاء الاجتماعي
ينبغي على الأذكياء اجتماعيا استخدام كامل الطاقات البدنية و العقلية للتواصل مع الآخرين و قراءة أفكارهم . كما ينبغي معرفة كيفية تكوين الصداقات و الحفاظ عليها .
كما يتضمن كيفية التغلب على العقبات في المواقف التفاوضية و الأخطاء و النتائج .
نقاط القوة و الضعف
سجل النقاط التي تعتقد أن قوتك و ضعفك الاجتماعي يكمنان بها . و تشمل النقاط المحتمل التفكير بها في حياتك ما يلي :
• الاستماع للآخرين .
• التحاور في المحادثات الاجتماعية السريعة .
• حمل الآخرين على حبك و حب أفكارك .
• التوجه الإيجابي نحو نفسك .
• التعامل بلباقة مع المواقف المسببة للحرج و الارتباك .
• الود مع الآخرين .
• بزوغ نجمك أمام الآخرين لأسباب منطقية .
فهم الآخرين – لغة الجسد و كيفية إجادتها
كي تبدو مرتاحاً و واثقاً يجب عمل الأسرار الآتية :
1. الابتســـــــــــــــام : ابتسم أولاً دائماً .
2. تأكد من توافق كلامك مع أفعالك : اسمح لجسدك أن تكون آلة موسيقية تصف ما تقول و اجعل درجة صوتك يوافق ذلك .
3. راقب التوافق و عدم التوافق لدى الآخرين : تعد الدراية بمنطقة الراحة لدى الآخرين جزءاً مهما من الذكاء الاجتماعي ، فإذا استطعت جعل الناس يشعرون بالارتياح دون غزو مساحتهم الشخصية (بمحيط نصف متر من الجسم) فإنك ستجدهم أكثر رغبة في التحدث معك .
4. مقابلة الآخرين و تحيتهم بالمشاعر : لا تكن متكلفاً بلغة الجسد ، عند المصافحة تأكد أن تكون المصافحة شديدة من غير مبالغة ، و تأكد من النظر في العينين عن المصافحة لأنها تمثل مقدار أهميته لك .
5. استخدام إيماءات العواطف المناسبة : كالتربيت على الكتف أو العناق أو المصافحة بيدين .
6. التحدث للمرآة : تأكد من أن مظهرك يبدو جذاباً لدرجة أن الآخرين يرغبون بشدة بإقامة علاقة معك ، فعندما تبدو بأبهى صورة ستشعر بارتياح شديد .
7. داوم على مشاهدة الناس و تعرف على لغة الأجساد .
فن الاستماع للآخرين :
1. قيم نفسك هل أنت مستمع جيد في محيطك ؟
2. العادات السيئة التي تحدث عند الاستماع للآخرين :
• التظاهر بالإصغاء بينما تكون عكس ذلك .
• محاولة القيام بأشياء أخرى أثناء الاستماع .
• الحكم على الموضوع بعدم الأهمية الذهول من طريقة المتحدث في الكلام أو من تكلفه .
• الإفراط في الانغماس في الأحاديث الفرعية و البعد عن الموضوع الرئيسي .
• التحدث بكلمات تثير غضب المتحدث .
• التركيز على أمور تثير الدهشة بدلاًَ من التركيز على الموضوع الرئيسي .
• أخذ ملاحظات محددة ذات طابع واحد .
• الاستماع للحقائق الثابتة فقط .
• تجنب أي شيء معقد أو صعب .
3. استمع بعقل حاضر و متفتح .
4. استخدم سرعة عقلك قبل النطق لموازنة الأمور .
5. احكم على المضمون و ليس اللفظ .
6. نظرة العين جزءاً أساسياً لإبداء الاهتمام .
إقامة العلاقات مع الآخرين
أهمية الانطباعات الأولى :
• تأكد من إيجابية لغة الجسد ، فتأكد من رباطة الجأش ، و الثقة و اليقظة و المصافحة بحرارة . و عند الترحيب يجب النظر في العين مع البشاشة .
• احرص على التواصل بالعين بشكل مناسب فذلك يجعلك تبدو مهماً بالنسبة لهم .
• تصرف بثقة و إيجابية و هدوء .
• ارتد ما يعجب الآخرين .
أهمية الانطباعات الأخيرة :
• ترك انطباع طيب ، تأكد من رقي و إشراق اللحظة الأخيرة .
• عند الانتهاء من اللقاء توجه لهم بالامتنان الحار و التمني بالسعادة الدائمة .
• عند قول (لا) أو الرفض تأكد من ذكر السبب . وقدم البديل إن أمكن .
• تحلى بفن الحوار . كالتخطيط بشكل مسبق و الحرص على الاطلاع على المعلومات لأن ذلك يساعد على تهدئة أعصابك و الاسترخاء و جعل حديك متسماً بالتألق و الظرف ، و الاحتفاظ ببعض النوادر ، و الحفاظ على استمرارية الحوار ، و الاستماع للآخرين .
حوارات مناسبة :
• أظهر احترامك و لا تستخف بالآخرين عند التحدث إليهم .
• تيقظ لما تريد أن تحققه من وراء الحوار .
• استخدم اللغة المناسب للوقت و الشخص المناسب .
• عدم التعالي عند الحوار .
• عند التعارف حاول إبراز آرائك المهمة والجديرة بالتذكر .
• عند المحادثة الهاتفية اسأل ما إذا كان الوقت مناسب للمحادثة .
تقديم نفسك للآخرين :
• اعرض نفسك بشكل جذاب .
• قدم نفسك بشكل لبق و مبتهج و غير متكلف .
تدريب اجتماعي
• الق الآخرين بحرارة الترحيب :
1. أقبل على الترحيب بإيجابية و تفاؤل .
2. ابتسم .
3. صافح بالأيدي أو عانق بحرارة ، و بلغة جسد تظهر الترحيب بوضوح .
4. ابدأ الحديث عن أمور تتعلق بهم و ليس بك .
• ارسم الابتسامة على شفتيك باستمرار.
• اهتم اهتماماً حقيقياً بالآخرين و أتبعه بلغة جسد صادقة .
• احرص على ترك انطباعاً طيباً عنك .
• حدد أهدافك تنجح في حياتك الاجتماعية : خطط و فكر بما تود تحقيقه على مستوى الخمس أو العشر سنوات القادمة و كذلك على مدى الحياة كالسفر حول العالم ، أو أفضل أب أو أم ، أو تحقيق الرئاسة في عملي ، أو إسعاد الآخرين ،،، وبمجرد أن تحدد حلمك اقرأ عن هذا الموضوع و تصفح الانترنت و انضم إلى الأندية وشارك في الأنشطة الاجتماعية و بالتالي فغن دائرة معارفك ستزداد تلقائياً .
• مارس مهارات الحوار باستمرار .
• تعلم السخرية من نفسك : فذلك يخرجك من دائرتك الشخصية و رؤية الأمور بزوايا مختلفة .
• ارسم خريطة داخل عقلك لما تود قوله في أي حوار أو تعارف فهذا سيجعل حوارك أكثر واقعية .
التفاوض
• لم يطلب منك الطرف الآخر التفاوض إلا لأنه يردي الوصول إلى حل ما.
• قبل البدء حاول التأكد من أنك تعرف على وجه الدقة ما تريد ، و ما أعلى ثمن تريد دفعه سواء كان هذا الثمن مالاً أو وقتاً أو مشاعر .
• ادخل المفاوضات بإطار ودي و إيجابي ، فإذا كنت في موقف دفاعي و غاضب فلن تسعد بالحلول .
• تأكد من قوة حججك لدعم دعواك عند الدخول في التفاوض ، ارسم خريطة في ذهنك عن النقاط التي تود إثارتها لإعداد نفسك مسبقاً .
• حاول اكتشاف أهداف الطرف الآخر من التفاوض ، اسألهم أولاً ماذا يريدونه من الاجتماع قبل طرح ما تريد ، بذلك ستكتشف أن هناك نقاط عدة توقعتها و ستزول جميع العقبات التي كنت تتوقع وجودها .
• أحسس الطرف الآخر أنك لست في عجلة لإنهاء التفاوض و أن الوقت كله لديك ، فبالتالي سيزداد قلقهم على إتمام مهمة التفاوض بمرور الوقت .
• كن حساساً للغة جسد الطرف الآخر .
• أوحي للطرف الآخر بالبرود و الهدوء والثقة بالنفس .
• انطلق في مفاوضاتك بمنطلق حل يرضي جميع الأطراف .
التدريب الاجتماعي :
• البحث عن الجوانب الإيجابية ، و تعامل معه كإنسان يحب أن يقدر بصفاته و انجازاته المميزة .
• تناغم و تجنب الجدل قدر الإمكان و لا تحاول أن تبين أن وجهة نظرك فقط هي الصحيحة .
• تعاطف مع وجهة نظر الطرف الآخر ، و احترم أفكارهم حتى لو كانت تتعارض مع أفكارك ، و تذكر دائماً أنك تريد بناء علاقة اجتماعية .
• اعترف بأخطائك .
الكياسة الاجتماعية
1. إظهار التقدير للآخرين .
2. التعبير عن الامتنان : أرسل خطاب أو تعليق شكر في اليوم التالي ، فذلك يضمن بقاء ذكراك في ذهنهم . بين سبب الامتنان حتى لبائع الأحذية كالشكر على مهارته أو نصيحته أو مهارته في القيادة .
3. تقديم الهدايا تهادوا تحابوا
4. تعرف على أساليب الاحتفاء و الاحتفال .كتذكر المناسبات و إرسال البطاقات ، سجلها إن أردت معرفتها و تتذكرها .
5. ينبغي الإلمام بعادات و ثقافات الشعوب الأخرى .
6. تقديم البطاقة المهنية بعد التحية ، قدمها بكلتا يديك و استلم بطاقة الطرف الآخر بكلتا بديك أيضاً ، اقض بعض الوقت في قراءتها ، علق على جودة البطاقة بإيجابية ، لا تضع البطاقة في محفظتك إلا عند المغادرة بل ضعها بشكل واضح و أمام مرأى عينك طوال المقابلة .
7. المشاركة في الأحزان