القراءة السريعة فوائد وطرق ونصائح

بتاريخ:  7:40 م  |  القراءة السريعة الكاتب: عالم التنمية



اثبتت الدراسات ان القراءة السريعة تساعدعلى الاستيعاب والفهم وايضا لايصاحبها ملل للقارئ وفيها متعة للقارئ بعكس القراءة البطيئة واهم عنصر او اهم فائدة هو الوقت فهي تحافظ على وقتك فالمائدة التي ربما تحتاج لعشر ساعات لقرائتها من الممكن ان تنجزها في ساعة او اقل في هذا النوع من القراءة .
ربما البعض يسأل هل يستطيع اي شخص ان يطور القراءة لديه؟

الاجابة على هذا السؤال نعم يستطيع الجميع ان يطوروا من سرعة القراءة لديهم ولكن هذا الامر يعتمد على القارئ نفسه ومدى قبوله لهذا الشي , وهناك عناصر مهمة لمن يريد ان يطور سرعة القراءة لديه:
الرغبة : وهي العنصر المهم والرئيسي في هذه المهارة فاذا كان لديك رغبة حقيقية واستعداد جيد لتطوير سرعة قرائتك فاعلم ان ذلك ممكن وكلما كانت رغبتك كبيرة كلما كان ذلك سهل عليك .
والحافز :ولايهم ان يكون الحافز مادي او شي ملموس حتى اطور ذاتي او مهاراتي فهناك اشياء حوافزها ثمينة ولانشعر بها ولن ازيدالامور تعقيدا ولنعلم ان الحافز هنا هو ان تكون مهارتي في القراءة جيدة ووقتي الذي اقضية مع الكتب اصبح اقصر والفائدة اكبر ومستوى استيعابي للمواد المقروءة اصبح اعلى من ذي قبل وهذا اكبر حافز لدي لكي اطور سرعة القراءة .
والتدريب : وهذا العنصر بالتحديد هو وحده المتدرب من يرسمه فهناك طرق كثيرة للتدريب فهناك دورات وهناك برامج وغيره الكثير ولكن نصيحتي لكان كل ما تحتاجه هو ساعة منبه لحساب الوقت الذي تستغرقة في القراءة ويا حبذا لو تكون فترة التدريب ساعة او اكثروراقب نفسك في كل يوم وطبق النصائح والطرق التي سنتناولها في الموضوع وتجنب ما نحذر منه وستجد نفسك بمشيئةالله في الطريق السليم.
وهناك طرق ونصائح يجب الحرص عليها اثناء دخولك في برنامج تطوير القراءة
1 حاول ان تنوع تشكيلة الكتب التي تقراها فهناك الصحف والمجلات والقصص والادب وما الى ذلك .
2 قبل الشروع في القراءة حدد غرضك من القراءة هل هو الترفيه ام للمعرفة فاذاكان للترفيه فلاتركزعلى التفاصيل واذا كانت قرائتك للمعرفة فاحرص على ادراك المفاهيم الرئيسية والمحتوى وحاول ان تجد العلاقة والربط بينهما لتستوعب ما تنوي قرائته.
3 عند القراءة اسئل نفسك ماذا يريد الكاتب وما الرسالة التي يريد ان يوصلها الي وايضا كون حوار خفي بينك وبين الكاتب واحيانا ونحن نقرا نقول في انفسنا لو انه وضع او اضاف كذا وكذا او انه لو لم يكتب كذ وكذا وهذه الاشياء بعض الكتاب يسقطها عمدا حتى يجعل القارى يضيف من خياله الواسع ما يريد كل حسب رايه ومعتقده .



4 عند القراءة قد تصطدم بكلمات لاتعرفها هذه الكلمات لاتتوقف عندها بل تعداها الى ما بعدها اذا كانت الكلمة مهمة فسوفيشرحها الكاتب في الاسطر التي تليها وان لم يشرحها فهي ليست ذات اهمية او ربما تفهم الكلمة من خلال السياق العام للجملة وانا ذكرت ذلك في موضوعي السابق واعيده الآن لاهميته.
5 اثناء عملية القراءة تواجه جمل او عبارات غير مفهومة وتكون هذه المعلومات مهمة بحيث انك لاتستطيع ان تتعداها في هذه الحالة لاباس ان تبحث في مصادر اخرى اذا امكن ذلك وايضا تمكنك هذه الطريقة من مراجعة صحة المعلومات التي في الكتاب الرئيسي بواسطة المسح السريع لبعض اجزاء الكتاب الآخر لان القراءة ليست فقط قراءة وانما هي استنتاج ومقارنة بين المعلومة هنا وهناك .
6 كن حذر جدا فيما تقرا فليس كل الكتب مفيدة فهناك الجيد والردئ والمفيد والمقبول ومن يحدد ذلك هو انت فاحرص على ان لاتضيع وقتك في المواضيع الغير مفيدة.
7 وانت تقرا لاتصرف انتباهك وركز فيما بين يديك ربما ذلك سيجعل من غير الممكن ان تفهم وتستوعب ما تقرأ وايضا لاتحدث نفسك وتقول انني لن افهم او لن استمتع فيما اقرأه فربما ذلك ايضا من الممكن ان يجعل من عملية فهمك مستحيلة او بتعبير اصح صعبه.
8 حاول ان تعمل تنبؤات وتوقعات واضافة الاثارة في المادة المقرؤة فذلك يدفعك لمعرفة ماذا سيحصل وبالتالي يسرع عملية قرائتك.
9 تجنب تحريك الشفاه اثناء القراءة واقرا متبعا اسلوب المجموعات وليس كلمة كلمة ولا تحاول قراءة كل شي وكل كلمة وقد اوضحت ذلك في موضوع التصفح السريع فهناك كلمات وعبارات زائدة لاينبغي الحرص على كل شي
10 طور مفرداتك اللغوية فذلك يساعدك على فهم العبارات الغريبة والجديدة والكلمة التي لاتعرف معناها ابحث عن المعنى حتى تجده
11 التدريب اجعله جزء من برنامجك اليومي وخصص له وقت في كل يوم.
من لديه اي ملاحظة او زيادة او استفسار فليطرحه هنا لنخرج بفوائد اكبر ربما اتناول مواضيع جديدة في الايام القادمه ان شاء الله
والسلام عليكم


شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

0 التعليقات:

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top