كيف تزيد من سرعة القراءة لديك؟ "التصفح السريع"

بتاريخ:  8:34 م  |  القراءة السريعة الكاتب: عالم التنمية


السلام عليكم

عندما كنا في مقاعد الدراسة نتذكر جيدا كلمات بعض الاساتذة منها على سبيل المثال كلمة "تصفح" والتي دائما يقولها الاستاذ قبل شروعه في الشرح ولكن المشكلة ان المادة المقرؤة تكون كثيرة ولايتسنى للطالب الوقت الكافي لقراءة الموضوع ولهذا تجد التفاعل من قبل الطلبة ضعيف في الحصة الدراسية واعتقد ان السبب ان بعض التلاميذ والطلبة وايضا الاساتذة لايستوعبون معنى كلمة تصفح

والتصفح هو احد التقنيات التي تزيد من سرعة القراءة, وتجعل القارى يمتص الفكرة الرئيسية للموضوع .
كيف يزيد التصفح من سرعة القراءة ؟
* ان كنت تقراء كتاب استعرض الفهرس بشكل سريع .
*اقرأ المقدمة التي يكتبها الكاتب ولا تسترسل في قراءتها فقط ابحث عن عبارة "وهدفي من هذا الكتاب " واقراء ما بعدها من جمل وتوقف عند الاهداء لان ما بعد هذه الجملة لايهم القارى.
* احرص على قراءة العناوين الفرعية الموجودة في الكتاب لانها تعطي القارى تهئية وفهم ما سيتم قراءته وحاول ربطها بالعنوان الرئيسي للكتاب .
* اقرأ مقدمة كل فقرة فاي موضوع مقسم الى فقرات انظر الى هذه الفقرات كوحدة متصلة مترابطة مع بعضها البعض وكل وحدة تتناول موضوع او فكرة معينة لو فرضنا ان احد المواضيع مقسم الى ثمانين سطر سوف يكون في كل فقرة عشرين سطر ثمانين سطر سوف تاخذ وقت لقراءتها ما العمل ؟ اقرا اربعة او ثلاث اسطر من كل فقرة وركز على الفقرة الاولى وان استطعت قراءة كل السطور في الفقرة الاولى فذلك حسن .
* احرص على قراءة الفقرة الاخيرة ففيها الخلاصة والمفاهيم الرئيسية للموضوع .
تذكر ان التصفح السريع مفيد جدا ويعطيك خلاصة الكتاب ولكن لايغني ذلك عن القراءة الكاملة للكتاب وايضا ليس كل الكتب تنفع معها هذه الطريقة .
اتمنى من لديه اي موضوع في القراءة السريعة او لديه طريقه او تجربة جيدة في مجال القراءة السريعة فليتحفنا .
ذكر احد الاخوان انه يقرا كتاب من ثلاثمائة صفحة في جلسة واحدة ربما يستغرب البعض وانا كذلك استغربت من هذه السرعة ولم اصدق في البداية ولكن بعد قراءة بعض المواضيع المتعلقة بالقراءة السريعة وطرقها استوعبت ذلك وقلت ربما مستقبلا نقرأ كتاب من ستمائة صفحة في جلسة واحدة .

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

0 التعليقات:

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top