أركان السعادة الخمس

بتاريخ:  8:27 م  |  فن السعادة الكاتب: عالم التنمية


لكي نكون في سعادة في هذه الحياة رغم المصاعب والإكراهات التي تواجهنا يوميا، يتطلب منا تحقيق التوازن بين خمسة أركان في حياتنا، وهي الروحية، المهنية، الشخصية، المادية  والصحية، إذ قد تجد شخصا  نابغة في الدراسة وتحصيل العلم ولديه من الشهادات ما يبرز تفوقه إلا أنه تجده غير كفئ في العلاقات الإجتماعية، وليس لديه المهارة المطلوبة لكسب أصدقاء جدد وجذب الناس إليه وفرض شخصيته وسط الجمع، أو قد تجد شخصا عبقريا في جذب الناس إليه وكسب الناس من حوله إلا أنه تجده حزينا في محيط عمله، أو ليست له المهارة المطلوبة لنيل الشهادات العالية، أو تكون علاقته مع الله ضعيفة، فلى يستطيع أن يعيش في سعادة.

من المهم جدا التوفيق بين هذه الأركان وجعلها متوازنة قدرالإمكان :
*    أركان السعادة الخمس :

ü     الركن الروحي :
هذا الركن هو أهم الأركان ويشمل : العلاقة مع الله عز وجل، من حيث الإخلاص في طاعته عز وجل بأداء الفرائض كالصلاة والذكر والإحسان، وتجنب ما نها عنه والإبتعاد عن الفحشاء والمنكر، فنعمة السعادة هي بين يدي الله عز وجل يؤتيها لمن يشاء من عباده، ولا بد من تقييم علاقتنا بالله عز وجل لنعرف قدر طاعتنا له، وحتى نجتهد في إصلاح ما نجده غير سوي فينا، ليرضا الله عنا ويرزقنا السعادة بإذن الله.

ü    الركن الشخصي :
ويشمل العلاقات الشخصية كالعائلة والأصدقاء والجيران، وقدر التأثير عليهم، والسفر والترفيه عن النفس.

ü     الركن المهني :
ويشمل المستقبل المهني، والقدرة على التطور المهني والإرتقاء الوضيفي.

ü     الركن المادي :
ويشمل الإستقرار المادي، ومقدار الدخل الفردي، والقدرة على تحسين وتطوير مصدر المال.

ü     الركن الصحي:
وتشمل الصحة البدنية، الوزن، والنظام الغدائي، وأيضا العادات الغدائية.
 بإذن الله سوف أكتب عن هذه الأركان في مواضيعي التالية، أوضح فيها طريقة تقييم هذه الأركان حتى تكون أكثر سيطرتا على ذاتك وتعرف الحلول والإجراءات اللازمة لتحسين هذه الأركان.



شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

0 التعليقات:

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top