تلخيص كتاب قوة الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي-الجزء 1

بتاريخ:  6:43 ص  |  فن السعادة الكاتب: عالم التنمية





لابد للانسان ان يكون في تحرك وتطور مستمرين، وان يساعد نفسه على اتخاذالقرارات، ولا يقول لم يعد هناك وقت، او يقول لقد كبرت على احداث تغييرابحياتي.
ومن اهم جوانب الشخصية التي في امس الحاجة الى الوقوف معها لاستدراكمابها من قصور او خلل.. الجزء المتعلق بالثقة.. ذلك لان الانسان اذا افتقد الثقة فينفسه فإنه لن يستطيع ان يحقق اي انجاز، وسيكون وجوده في الحياة بلا قيمةتذكر..
ان كل انسان لديه الثقة بنفسه بطريقة معينة، تجد شخصا لديه الثقة وهويتكلم مع الناس او مع زوجته او مع اولاده... فكل منا لديه ثقة بشئ معين.. والشخصالذي يقول انه ليس لديه ثقة تماما فكلامه غير صحيح، فالذي حدث انه ركز على شئ تنقصهالثقة به، ثم بدأ في تعميم الامر ليقول: ليس لدي الثقة بنفسي.. اتدرون انه لو فقدالانسان الثقة بنفسه لعاش هذا الانسان في خوف شديد وسيشعر ان كل الناس اهم منهوافضل منه، وسيعاني من الاحباط والاوجاع النفسية..
ان التقدير الذاتي وهو مايأتيقبل الثقة بالنفس سيكون فيه اضطراب، اما الانسان الذي يتمتع بقدر من الثقة فنجدهلايعاني من الخوف، تجد نظرة عينه بها ثقة وتشعر من خلال عينه انه يقول لك: انا واثقمن نفسي لن تستطيع اطلاقا ان تؤثر علي.. فهو لايتأثر بالمؤثرات الخارجية ولابالاخرين، لانه يعلم الى اين هو ذاهب، ويعلم ان هذه الثقة يستطيع ان يتجاوز معهاتحدياته، بالثقة تستطيع ان تتجاوز المستحيل.
انت من تجعل الاستحالة موجودةوتجعلها تحيطك، فإذا قررت وفكرت وخططت وقمت بالفعل فلن يكون هناك مستحيل. انالطائرات لديها شئ اسمها الغلاف فحين تصعد الطائرة الجديدة لاول مرة فلابد ان يطيربها الطيار باقصى سرعة ثم باقل سرعة حتى تعرف ماهى حدود تلك الطائرة، اما الانسانفليس له حدود اطلاقا.
في البداية نسأل من اين ياتي الثقة بالنفس؟ والى اين سيصلصاحب الثقة بالنفس؟
نجد الانسان الواثق بنفسه يتحرك بطريقة معينة، ويتنفس بطريقةمعينة.. فمهما حدث فهو الذي سيفوز في النهاية.. ان اليابانيين يملكون شيئا جيداوهو: ان من يقع اربع مرات فعليه ان يقف خمس مرات.. ولو وقع ست مرات سيقف سبع مرات.. حتى يحقق هدفه. ان الغرض من ذلك ان تحقق هدفك.. ماذا عليك ان تفعل لتحقيق ذلكالهدف.. لابد ان تعلم الى اين انت ذاهب. والانسان الذي يفكر بطريقة سليمة سيعلمماهي اهدافه.. والى اي شئ ستوصله هذه الاهداف، وعندما يصل الى مايريد سيرى من هناكماهو ابعد.. ان قوة الثقة بالنفس معنى ضخم.. فمجرد قولك ثقة بالنفس، يأتي الكلام عنالمفهوم الذاتي.. ثم الصور الذاتية التي ستوصلنا الى تقدير الذات.
←بواعثالثقة.
اولا- المفهوم الذاتي.
ان معظم المشاكل تكون بسبب ان الشخص يريد منالاخر ان يكون مثله ويفعل مثل مايريده هو، فإذا قال لك شخص لابد ان تفعل كذا لتكونافضل، فهذا ربما يكون افضل بالنسبة لمفهومه الذاتي ولكنه ليس افضل بالنسبةلمفهومي.. المفهوم الذاتي كلمة تشمل ادراكك وقيمك وعاداتك ومعنى الاشياء بالنسبةلك، فالطفل عندما يولد لاتكون لديه لغة التي يقابل بها العالم، اللغة التي يفهمها،فيتعلم اولا كلمة ماما وبابا ثم يبدأ في تعلم اسماء الاشياء، وهنا يبدأ في جمعاللغة حتى يذهب للعالم ويقابله بهذه اللغة.. اذن المفهوم الذاتي يشمل ادراك هذاالطفل للعالم يكتشف ان الناس يتكلمون لغة مختلفة تماما عنه، ولا اقصد الاختلاف فيالنوع اللغة هي عربية ام انجليزية،.. انما الاختلاف في المفهوم في القيم فيالاعتقادات ومن هنا يظهر الاحتكاك في فن الاتصال لان كل شخص يدافع عن قيمه.. يدافععن رأيه.. كل انسان لديه اشياء ذات معنى مختلف عن غيره.. فإذا كلمتك بمفهوميوبمعتقداتي وبمعنى الاشياء بالنسبة لي وبقيمي انا كل هذا سيكون مختلفا عنك، سيحدثاحتكاك في فن الاتصال، لان المفهوم الذاتي الذي يشمل كل شئ عني علاقتي مع نفسي.. خبراتي.. تجاربي

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top