تلخيص كتاب قوة الثقة بالنفس للدكتور ابراهيم الفقي - الجزء 3

بتاريخ:  6:40 ص  |  فن السعادة الكاتب: عالم التنمية




ثالثا- الصورة الذاتية.
لايمكن لانسان ان يحكم على غيره انه فاشل او انه قوى او انهضعيف من خلال الشكل الخارجي. ان كل الانسان لديه صورة لكل شئ فنحن لدينا عينان نرىبها العالم الخارجي، فاذا نظرت في المراة سترى الاشياء الخارجية فقط ولن تستطيع انترى الاشياء الداخلية في جسمك رغم ان هذه الاشساء الداخلية هي العالم الحقيقي الذييمثل اكثر 90% من قدراتك .. انت لن تستطيع ان ترى طاقتك.. لن تستطيع ان ترى كبدك اوقلبك.. لن تستطيع ان ترى قدراتك الذهنية مثل ذكائك.. او صبرك.. او حبك الداخلي.. لكنك سترى شكلك الخارجي، فكيف ان تحكم على شخص انه فاشل او انه قوى او انه ضعيف منخلال الشكل الخارجي؟؟
والذي يحدث في الصورة الذاتية انه بين عينيك هناك عينثالثة هذه العين تذهب بداخلك لترى صورتك الداخلية التي رسمتها انت عن نفسك منذفترة، وهذه الصورة الداخلية لا تكون موجودة الا في المخ فقط.

رابعا- التقديرر الذاتي.
على الانسان ان يتقبل نفسه كما يراها هو وان يحب نفسه علىحالتها.
التقدير الذاتي كذلك شئ في منتهى الخطورة، والتقدير الذاتي معناهالطريقة التي ترى بها نفسك بعنى احاسيسك ومشاعرك عن نفسك. التقدير الذاتي هو تقديركانت لنفسك واحساسك انك راض عن نفسك، وهل انت تحب نفسك وفيها نقول انه يجب للانسانان يحب ذاته ويحب نفسه...
البعض سيقولون ماهذا الكلام، حب النفس معناهالانانية.. طبعا هذا المفهوم خاطئ.. حب الذات معناه انك تقبل نفسك كما هي، وانكتقول لله سبحانه وتعالى انا متقبل الهدية التي اعطيتها لي كما هي.. فعلى الانسان انيتقبل نفسه كما يراها هو وان تحب نفسه على حالته هذه..
وعدم تقبل الذات يوصلالشخص لامرين اساسين في منتهى الخطورة:
الامر الاول- السلوكياتالسلبية.
الامر الثاني- ضعف الشخصية والخوف الاجتماعي.

خامسا- الانجازاتالذاتية.
ان تركيزك على اهدافك يمنحك انجازا وطاقة ذهنية، وكلما كنت مرنا تجنبتالاحاسيس السلبية..
بعد المفهوم الذاتي ثم المثل الاعلى الذاتي ثم الصورةالذاتية ثم التقدير ياتي الانجاز الذاتي، فكل انسان يريد ان يكون لديه انجاز وايشخص يعاني من الاكتئاب فإنه يشعر انه ليس لديه انجازات. ان سؤالك لنفسك ماذا اريد؟ينتقل بك الى المستقبل، ولماذا اريده؟ يعطيك الاسباب التي تدفعك الى تحقيق الهدف،ومتى اريده؟ تضع عامل الزمن في الاعتبار، وكيف احصل عليه؟ تعطيك الاماكانياتوالوسائل، وعندما تقول "انا استطيع تحقيق الهدف" تقوى ثقتك بنفسك.

←فسيولوجية الثقة.
هناك شئ في الجسم يسمى فسيولوجية الثقة فنجد الشخص الواثق مننفسه له ضحكة تختلف عن الاخرين حتى تنفسه وحركاته لهما شكل يختلف عن الاخرين.. تفكيره الداخلي يختلف عن تفكير الاخرين.
فاول الامر عليك هو ان تغير منفسيولوجية جسمك لان الجسم اذا تغير فبالتالي فإن التفكير سيتغير وحين يتغير التفكيرفإن الجسم سيتغير، فإذا تغير شئ من الاثنين تغير الثاني تلقائيا لان الاثنينمرتبطان ببعضهما.. ثم عليك ان تصل لمرحلة الثقة الداخلية واستعمل توارد الخواطربالطاقة البشرية واستعد ثقتك في نفسك.

اذن من الاشياء المهمة جدا للشخص الذييريد ان يكون لديه الثقة بنفسه انه يجب ان يفكر اولا ثم يبدا العمل تغيرات بسيطة فيحياته.. تغيرات يجعله يخرج عن منطقة الامان ومنطقة الراحة.. فيتحرك من المكان الذيلا يحبه، وينتقل فورا الى المكان الذي يرغب ان يكون فيه.. يذهب لمكان هو فعلا يتمنىان يكون فيه فابالصبر والتوكل على الله تستطيع تحقيق اهدافك.تقبل نفسك تماما، مهماكانت التحديات والظروف، فانت لست سلوكك ولا تحدياتك ولا احاسيسك، كل هذه نشاطاتالحياة وردود الفعل اتجاهها.كون لنفسك صورة ذاتية داخلية وانت تحقق اهدافك، وكنواثقا بنفسك وبقدراتك الامحدودة..
تعلم الاستراتسجيات التي تعينك على استخدامقدراتك بهذا يقوى اعتقادك في قدراتك وامكانياتك وافكارك واهدافك..
وجه كل طاقتكالى الله سبحانه وتعالى واحبه وعظمه واستعن به وتوكل عليه، واخلص عملك واتقنه، تسعدفي دنياكواخرتك.

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top