ذاكرة الانسان إعجاز ... وبيان

بتاريخ:  3:01 ص  |  علم النفس الكاتب: عالم التنمية




الذاكرة هى الركيزة الأساسية للعقل ، وعندما نفقد الذاكرة لا نعلم من نكون؟ ومنذ قدومنا للحياة فكل ما نحسه أو ندركه يُسجل فى الذاكرة ، قد يتوارى بسبب الغفلة والإهمال لكنه لا يُمحى ، والذاكرة هى ركن التعلم ، فاكتساب المعلومات وتخزينها واسترجاعها هى أعظم وظائف الدماغ.



تعريف الذاكرة:

البعض يُعرَّف الذاكرة بأنها العملية التى تحفظ المعرفة على مر الزمن. وهناك من يُقيمِّ الذاكرة كوعاء حى ، وتستقر المعلومة - التى يتعرف عليها العقل – فى ذلك الوعاء الذي يسمى بالذاكرة (الحافظة)



وقد اتفق العلماء على تعريف بسيط للذاكرة فقالوا :

هي القدرة على تذكر التواريخ والوجوه والحقائق والمعلومات والأشكال والمعطيات.

لذلك فإن الذاكرة العقلية مفيدة لك في كل الأحول ليس فقط في تحصيل دورسك وأداء اختباراتك ولكن أيضاً في علاقاتك الاجتماعية ومواقفك في محيط العمل.

وتقوم الذاكرة القوية بحفظ جميع المعلومات تماماً مثلما يقوم جهاز الكمبيوتر الشخصي بحفظ المعلومات المتاحة بأمان.

فليس هناك ذاكرة ضعيفة كما يعتقد البعض بذلك ، لكن في الحقيقة أن هؤلاء الأفراد يمتلكون ذاكرة غير مدربة.

والذاكرة هى الركيزة الأساسية للعقل وتُكوِّن العمود الفقري لشخصية الإنسان. وهى شديدة الالتصاق بالمخ الذى هو أداة العقل فى الحياة الدنيا. ولسنوات عديدة مضت راجت فكرة خاطئة تعتبر الذاكرة ككيان منفرد يمكن تعيينه فى بنية بعينها ، لكن الفكر السائد الآن هو أن الذاكرة تتألف من مقومات عديدة محملة على شبكة موزعة من الخلايا العصبية.

وعندما تكون الذاكرة فارغة أو مفقودة يتعذر أن نعرف من نكون ونصبح تحت رحمة أي مؤثر خارجي. فقدان الذاكرة يؤدي إلى تلاشي ذات الإنسان وتاريخ حياته وعلاقاته بمن حوله.



الحقيقة المؤكدة أن ما تتلقاه الحواس هو أضعاف أضعاف ما يعيه العقل أو الذي يستقر فى الذاكرة. والرأي السائد هو أن كل ما نحسه أو ندركه يُحفر (يسجل) فى الذاكرة بكيفية لا نعرفها.



} ومن شهادات التسجيل بالذاكرة قولك : هذا مشهد لن أنساه. ولكن الحقيقة أنه لم يفقد بدليل أن صورته لو عرضت عليك ستتذكره، وأيضا ربما تحسب أن جملة ما قد ضاعت فى الذاكرة وإذا بها فى سياق الحديث تطفو على السطح وكأنها جاءت من سفر دون أن نستدعيها. 

} وبغض النظر عن نوعية ما نتذكر فإن الإنسان يشعر بشيء من الرضا لمجرد قدرته على التذكر.

كما يشعر بشيء من عدم السرور حين يشعر بأن ذاكرته قد بدأت تضعف ولا تسعفه رغم تأكده من وجود المعلومة المطلوبة بالذاكرة ويقول : سأتذكرها حتما.

فالمعلومات التى يتذكرها الإنسان لا تُمحى لأنها شاهد له أو عليه ومرتبطة بسجل عمله الذي سيجده حاضر ) يوم يتذكر الإنسان ما سعى ( النازعات (25)

وللعلم فإن المعلومات التى يبدو أن النسيان قد طوى صفحاتها هى فى الحقيقة ما زالت موجودة بالذاكرة ولكن لكي تظهر يلزمها مساعدة اظهار (استرجاع)



وهنا يمكن أن نميز ثلاث وظائف رئيسية للذاكرة :

' استقبال المعلومات.

' حفظ المعلومات.

' استرجاع المعلومات

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top