احذر هذا الصديق انانى

بتاريخ:  1:39 م  |  اتخاذ القرار و حل المشكلات الكاتب: عالم التنمية




احذر هذا الصديق انانى
في حين أنه المقبول أن تفكر في نفسك أحيانا، بعض الناس أن يحبون نفسهم طول الوقت. هذا النوع من الاشخاص يجعل من الصعب الحفاظ على علاقة صحية معهم. من المهم أن تعرف علامات التحذير من الشخص الأناني حتى تتمكن من إجراء تقييم أفضل ما إذا كنت ترغب في أن تكون صديقه من الأصل.
      1.    الصديق الذى يعرفك فقط عندما يشعر بالضيق او الإكتئاب :
هذا النوع من الاصدقاء ياتى اليك فقط عندما يشعر بالضيق او الاكتئاب. هذا يعني أيضا أنه لا يتفاعل معك اذا ما احتجته لتسأل عن بعض التوجيهات أو النصح. هذا الصديق ياتى اليك من اجل صفاتك التي يمكنهم استخدامها من أجل أن يصبحوا أكثر سعادة  او يصرفوا الضيق والملل عن انفسهم، هذا هو الشىء الذى يريدوه منك فقط.
هذا النوع من الاصدقاء يعرفوا سلوكهم،و لكن بسبب ضيق أفقهم وحبهم لذاتهم , يعتقدوا أنك ستعتاد علي ذلك  وتحقق لهم ما يطلبوه. بالنسبه لهم لا يوجد شيء خطأ في أن يكون مكتئبا و يحتاج المساعدة، سواء عاطفيا أو عقليا أو جسديا ويسخرك للترويح عنه. ومع ذلك، هناك شيء خاطئ بشكل خطير اذا تأكدت ان الشخص يحتاجك لترفه عنه فى لحظات الضيق فقط وفى غير ذلك وجودك لا يعنيه كثيرا. ابتعد فهذاالشخص انانى ويعتبرك المهرج الخصوصى للترفيه عنه لا اكثر.
      2.    الصديق الذى يريدك ان توافقه طول الوقت :
كل الأصدقاء لديهم مشاكل حيث لا يتوافق الصديقين. هذا لا يعني أنهم لم يعودا قادرين على أن يكونا أصدقاء، الموجود هو فقط اختلاف في الرأي. ومع ذلك، فإن الشخص الأنانى يظن ان طريقه هو الطريق الصحيح الوحيد للتفكير في الامر وسوف يدفعك بعيدا عنه إذا لم تتفق معه أو حاولت معالجة الموقف بطريقتك. هذا يجعل من الصعب جدا الحفاظ على العلاقة على مستوى صحي. هذا النوع من الأصدقاء يريد الجميع ان يوافقوه طوال الوقت لانه يعتقدوا انهم على صواب دائما.
التعامل مع هذا الصديق يمكن ان يكون خادعا، لأن كيف يمكنك إقناع شخص ان يبقى على احترامك والتعامل بموده عندما لا توافقه على شيء يقوله او يفعله؟ سواء كان هذا الشئ متعلقا بالأعمال أو رأي شخصي حول قضية شخصية، هذا الصديق يريد الجميع ان يتفقوا معه. أنه لن يظهر مثل هذا السلوك بسهولة، قد يقبل فى بعض الآوقات الإختلاف أو خيارات مختلفة، بل وقد يتباهي بذلك السلوك ليظهر فقط انه شخص يقبل الإختلاف. ومع ذلك، عندما يفقد قدرته على السيطرة على نفسه  و تغلبه طبيعته، فإنه يهاجمك ولا يبقى على صداقتك لمجرد انك لا تتوافق معه.
      3.    الصديق الذى ينتقد الغير و يكره ان ينتقد :
هذا الصديق لا يحب ان يسمع أي راى او نقد لقضايا او مشاكل بخصوص أي شيء يخصه، حتى لو كان مثل هذه القضايا اوالمشاكل قد تؤثر على الصداقة. هذا الصديق يحب ان ينتقد ويقول رايه، ولكن إذا قمت  انت بالإشارة او التلميح او التعبير عن رايك، يتصرف بشكل غريب.
اذا كان هناك تصرف اثار ضيقك من هذا الصديق واردت طرح الموضوع للنقاش سوف يصبح دفاعي أو التصرف  بشكل غير مهذب دون التركيز على الصداقة بينكم.واذا انعكس الوضع فانه ينتقدك ويهاجمك ويعتبر ذلك شىء من حقه ان ينتقد ويقول رايه.
       4.    الصديق الذى يعتبرنفسه على حق دائما :
هذا الصديق يرى نفسه على الحق في كل وقت. كما أنه يعارض بشده فكره ان بعض المشاكل ظهرت او محتمل ان تظهربسبب أعماله أو أفكاره. هذا الصديق يعتبرك خطا  وهو الذى على صواب طول الوقت ولا يقبل حقيقة أنه يمكن هو نفسه ان لا يكون على حق او يخطىء في شيء.
      5.    الصديق الذي يكره بعض صفاتك ويدع ذلك يؤثر على تفاعله معك :
هذا يمكن أن يكون احد أكثر أنواع الصدقات المعقدة. قد يكون لديك صديق يكره شيئا عنك مثل عرقك، لونك , خلفيتك، طريقتك فى القيام ببعض الأمور، وبسبب تلك الكراهية، يجرحك بكلماته او يسخر منك ولا يهمه ان الصداقة تتأثر بتصرفاته الغير اخلاقيه في كل وقت.
      6.    عدم مراعاة الآخرين :
undefined
الشخص الاناني بطبيعته لا يظهر أي اعتبار لأي شخص آخر. فهو دائما ما يتخطى الآخرين للحصول على ما يريد. لا يسأل أي شخص آخر عن ما يريد أن يفعل. بدلا من ذلك، يقول لهم ما يريد هو ان يفعله ، وهذ هى نهاية المناقشة. احترس من شخص لا يفكر فقط  الا فى ما يريد أو يشعر به، و ببساطة يتحرك قدما في خططه عابرا فوق الجميع.
      7.    احتياجاته تأتى أولا :
الصديق الأنانى، يفضل نفسه على الآخرين. أي يطلب مساعدتك وعندما تحتاج انت المساعده يعتذر باى عذر ليتهرب. من المرجح ان يقول لك انه ليس لديه الوقت عندما تكون بحاجة إلى مساعدتة. عندما يكون فى ازمه نفسيه و يحتاج الى كتف يبكي عليه ياتى اليك وفى لحظات ازمتك و احتياجك له يختفى. لا يعتبر أي من هذه الأمور أمر سيء إذا كان متوازنا او عارضا لظروف حقيقيه. ولكن الشخص الأنانى نادرا ما يفكر فى زيارتك لمجرد الإطمئنان عليك, ولكن يأتى لطلب يخصه او حتى لقضاء وقت للترفيه دون مراعاه لظروفك.
       8.    يضع اللوم على الآخرين :
الشخص الذي لديه شخصية أنانية نادرا ما يتحمل المسئولية عن النتائج المترتبة على تصرفاته. انه يميل الى الاعتقاد بأن كل شيء سلبى يحدث نتيجه خطأ شخص آخر. انه سريع فى الآشاره بأصابع الاتهام إلى أي شخص غيره عندما تسوء الأمور لأنه يعتبر نفسه منزه عن الخطأ. في المقابل، إذا كانت النتيجة إيجابية، فهو سريع فى ارجاع الفضل لنفسه.
9.        9.   يسعى لفائدته :
العامل الرئيسي وراء كل شيء يفعله الشخص الأناني هو كيف يمكن الاستفادة ممن حوله. في الواقع، إذا كان لديك صديق يسألك كثيرا ما هو الذى يعود عليه من اى  فكرة تعرضها، فهذا مؤشر بأنه أناني. إذا ما اقترحت فكره لا يستفيد منها بأي شكل من الأشكال، فهو على الأرجح سوف يرفض هذه الفكرة بل ويهاجمها. ومع ذلك، إذا كانت تنفعه سيسرع لقبولها ، حتى لو كان نفعها بالنسبه لك ضئيل او حتى ضار.
المصدر: د. نبيهه جابر

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top