المشاعر السلبية تعوق انطلاقك نحو النجاح

بتاريخ:  4:03 م  |  أسرار النجاح الكاتب: عالم التنمية



احد أهم الأسباب في الإخفاق هو المشاعر السلبية , والتي تعتبر الكوابح التي تمنع الإنسان من التقدم والارتقاء , بل تجعله في أحسن حالاته , مستمرا في مكانه دون تقدم و ولكنها في الغالب تزيد من انحداره , حتى تغرقه في بحر من اليأس والقنوط المؤدي إلى الفشل في جميع مناحي الحياة .


والمشاعر السلبية – كما يقول عالم النفس الإداري بريان تريسي - : ( تتغذى بغذائين : 1- التبرير . 2- انخفاض النفسية ) .


بمعنى أننا عندما نجابه بمصائب الحياة ومشاكلها , أو نتعرض لأذى الآخرين فإننا نلجأ حالا لإلقاء اللوم عليهم , وسلوك منهج التبرير للخطأ , وننسى إلقاء أي من اللوم على أنفسنا , والأمر الآخر انه عندما نتعرض لهذا الأذى والمشاكل من الآخرين فإننا نتأثر وينعكس ذلك على نفسيتنا , مما يؤدي إلى وضع فرملة في طريق التقدم والارتقاء , وحتى ننجح في الانخلاع من هذه المشاعر السلبية , لابد من أن نتحمل المسؤولية , ومعنى تحمل المسؤولية هو باختصار عدم إلقاء اللوم على الآخرين , حتى وان كانوا مخطئين بحقنا , والتحكم في نفسيتنا فلا ندع لأحد أي مجال لإحزاننا وإغضابنا , ويكون التحكم في أيدينا نحن و نفرح متى ما نريد الفرح , ونحزن متى ما أردنا الحزن .


عبد الحميد البلالي



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شارك الموضوع :

معلومات كاتب الموضوع

يتم هنا كتابة نبذه مختصره عن كاتب الموضوع. تحتاج أشجار النيم الهندي إلى القليل من الماء وهي تنمو بسرعة وتضرب بجذورها عميقا في التربة. ألماني يزرع هذه الأشجار في الأراضي الجافة في شمال بيرو. شاهد جميع موضوعاتي: نويد اقبال

0 التعليقات:

سياسية الاستخدام-سياية الخصوصية-اتصل بنا
© 2013 تطوير الذات . تصميم من Bloggertheme9
قوالب بلوجر. تدعمه Blogger.
back to top